تعريف بالمدونات و انواعها و منصات التدوين

تعريف بالمدونات و انواعها و منصات التدوين المتوفرة
شارك :

تعريف بالمدونات و انواعها
blog

لقد صخرنا هذه المقالة لنتحدث على المدونات و أنواعها و مواقع و منصات التدوين و الأمور التي نحتاجها,على بركة الله نبدأ.

تعريف بالمدونة

المدوَّنة موقع إلكتروني يجمع عدد من التدوينات وهي بمثابة مفكرة أو ساحة طرح آراء شخصية. و هي تطبيق من تطبيقات شبكةالانترنت، تكتب فيها التدوينات لنقل الاخبار او التعبير عن الافكار أو الشروحات، وهي تعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، وهي في أبسط صورة عبارة عن صفحة ويب على شبكة الأنترنت تظهر عليها تدوينات مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا ينشر منها عدد محدد يتحكم فيه مدير أو ناشر المدونة، كما يتضمن النظام آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مداخلة منها مسار دائم لا يتغير منذ لحظة نشرها يمكِّن القارئ من الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تعود متاحة في الصفحة الأولى للمدونة، كما يضمن ثبات الروابط ويحول دون تحللها.

تاريخ المدونات

التاريخ والنشأة بدأت مواقع التدوين بالظهور في أواخر التسعينات من القرن الماضي؛ حيث كان الأشخاص حينها يقومون بنشر آرائهم والأحداث التي تحصل معهم بشكلٍ يوميّ، وقد كانت هذه المنشورات تُرتَّب زمنيّاً بشكل عكسي، فالمنشورات الأحدث تظهر في البداية للزائر، وعلى الأخير أن يمر بالمنشورات ليصل للأقدم فالأقدم. 
تطوّرت مواقع التدوين بعد ذلك لتصبح مليئة بالميّزات المختلفة، وانتقلت من مواقع يتم فيها التفاعل من طرف واحد فقط إلى مواقع يتم فيها التفاعل بين طرفين؛ وذلك عن طريق تمكين الزائر من كتابة التعليقات ونشر الوصلات على منشورات موقع التدوين؛ وذلك بدوره يُعزِّز من الحِوارات والنقاشات التي تتم في المواقع.
أنواع المدونات
أنواع المدونات

أنواع المدونات

هناك العديد من أنواع المدونات المختلفة ، لا تختلف فقط في نوع المحتوى ، ولكن أيضًا في طريقة تسليم المحتوى أو كتابته.

المدوّنات الشخصيّة (بالإنجليزيّة: Personal blogs): 


هي أوّل أنواع مواقع التدوين نشأةً، ويقوم فيها الأشخاص بنشر خبراتهم، ومشاعرهم، وأفكارهم مع المتابعين، بينما تجذب الغالبية العظمى من المدونات الشخصية عددًا قليلاً جدًا من القراء ، بخلاف العائلة والأصدقاء المباشرين للمدون ،ولا تُقيَّد المدوّنات من هذا النوع بمظهر أو تصميم مُعيَّن، وإنّما يتمتَّع صاحب الموقع بحريّة الاختيار.

المدونات التعاونية أو المدونات الجماعية (بالإنجليزيّة: Collaborative blogs or group blogs):

نوع من المدونات الإلكترونية التي يتم نشر المنشورات فيها بواسطة أكثر من مؤلف واحد. تعتمد غالبية المدونات التعاونية رفيعة المستوى على موضوع موحد واحد ، مثل السياسة أو التكنولوجيا أو الدعوة. في السنوات الأخيرة ، شهد عالم التدوين ظهور وتزايد شعبية الجهود التعاونية ، التي أنشأها في كثير من الأحيان مدونون بالفعل يرغبون في تجميع الوقت والموارد ، وذلك لتقليل الضغط من أجل الحفاظ على موقع ويب شهير وجذب عدد أكبر من القراء.

المدونات الصغيرة (بالإنجليزيّة: Microblogging):

المدونات الصغيرة هي ممارسة لنشر أجزاء صغيرة من المحتوى الرقمي - والتي يمكن أن تكون نصية أو صورًا أو روابط أو مقاطع فيديو قصيرة أو وسائط أخرى - على الإنترنت. تقدم المدونات الصغيرة وضع اتصال محمول يشعر بالعضوية والعفوية لكثير من المستخدمين. لقد استحوذت على المخيلة العامة ، ويعزى ذلك جزئيًا إلى سهولة قراءة المشاركات القصيرة أثناء التنقل أو عند الانتظار. يستخدمه الأصدقاء للبقاء على اتصال ، ويستخدمه شركاء العمل لتنسيق الاجتماعات أو مشاركة الموارد المفيدة ، والمدونات الصغيرة للمشاهير والسياسيين (أو جهات الدعاية الخاصة بهم) حول تواريخ الحفلات أو المحاضرات أو إصدارات الكتب أو جداول الرحلات. تتيح مجموعة واسعة ومتنامية من الأدوات الإضافية التحديثات المتطورة والتفاعل مع التطبيقات الأخرى. يساعد الوفرة الناتجة عن الوظيفة في تحديد إمكانيات جديدة لهذا النوع من الاتصالات.  ومن الأمثلة على ذلك Twitter و Facebook و Tumblr و WeiBo الأكبر على الإطلاق.

المدوّنات المتخصّصة (بالإنجليزيّة: Niche blogs):

 تتم الكتابة في هذا النوع من المدوّنات عن مواضيع معيّنة فقط دون غيرها، فتكون المدوّنة متخصّصة في موضوع معيَّن، كوصفات عمل الحلويّات، أو كتابة القصائد، أو غير ذلك. مدوّنات الأعمال (بالإنجليزيّة: Business blogs): تقوم الشركات باستخدام هذا النوع من المدوّنات لنشر الأخبار المتعلّقة بها، ويكون الهدف غالباً من ذلك جذب أكبر عدد ممكن من المتابعين والزبائن للشركة.

 المدوّنات الاحترافيّة (بالإنجليزيّة: Professional blogs):

 إنَّ الغرض الرئيسي من هذا النوع من المدوّنات هو عادةً جني المال من خلالها، فيقوم صاحب الموقع بنشر الإعلانات المدفوعة على الموقع، أو بيع سلعة معيّنة، أو الإعلان عن سلع ومنتجات لأشخاص وجهات مختلفة.

 المدوّنات التحالفيّة (بالإنجليزيّة: Affiliate blogs): 

تقوم هذه المدوّنات على أساس جني المال عن طريق الإعلان عن منتجات من شركات مختلفة واستعراضها على المدوّنة، ويتم تشجيع زوّار الموقع على شراء هذه المنتجات بالضغط على وصلات معيّنة تؤدّي إليها، فيتلقّى صاحب المدوّنة عائداً ماديّاً من قِبَل الشركات مقابل ذلك. 

المدوّنات العكسيّة (بالإنجليزيّة: Reverse blogs):

 هذا النوع من المدوّنات يُعد من الأنواع الحديثة والمتميّزة؛ حيث يختلف عن غيره من المدوّنات بكون الجهة التي تقوم بنشر المحتوى فيها هي زوّار الموقع وليس المسؤولون عنه، ويقتصر دور مديري الموقع على تصفية المنشورات وإزالة المحتوى غير المرغوب. يمكن أيضاً أن يقوم صاحب المدوّنة بإضافة منشوراته الخاصّة إليها. 

مدوّنات ذات وسائط معيّنة (بالإنجليزيّة: Media blogs):

 تكون المدوّنات من هذا النوع متخصّصة بنشر محتوى ذات وسيط مُحدَّد، فلو كانت المدوّنة مقتصرة على نشر المحتوى على هيئة مقاطع فيديو، فإنَّ المدوّنة في هذه الحالة تكون مدوّنة فيديو (بالإنجليزيّة: Vlogger)، ولو كانت مقتصرة على نشر المحتوى على هيئة صور، فتكون المدوّنة في هذه الحالة مدوّنة صور (بالإنجليزيّة: Photoblog)،و لو كانت مقتصرة على نشر المحتوى الصوتي فتكون في هذه الحالة مدون صوتية  (بالإنجليزيّة: Podcast)

مدوّنو العمل المستقل (بالإنجليزيّة: Freelance bloggers):

 يتلقّى مدوّنو العمل المستقل مبلغاً ماديّاً مقابل نشر محتوى معيّن أو كتابة موضوع ما لشركة أو جهة معيّنة، فيقوم الزبون بتحديد الموضوع الذي يرغب أن تتمّ الكتابة فيه ويقوم المدوِّن بكتابته.
social networks
social networks

أين يمكنني أن ادون


هنالك عدّة وسائل يمكن من خلالها أن يقوم الشخص بإنشاء مدوّنة خاصّة به أو نشر تدوينات مصغرة على مواقع التواصل الاجتماعية و من بينها فيسبوك، فيستطيع أن يقوم ببرمجة وتصميم برمجيّة تدوين خاصّة به في حال كان يتقن البرمجة، ويمكنه أيضاً تثبيت إحدى برمجيّات المدوّنات  على خادم الويب  الخاص به، وأخيراً، فيمكنه استخدام إحدى مواقع التدوين الموجودة على شبكة الإنترنت، والتي توفِّر عليه الوقت والجهد، ومن هذه المواقع ما يلي:
 ووردبريس (بالإنجليزيّة: Wordpress).
 بلوجر (بالإنجليزيّة: Blogger). 
تومبلر (بالإنجليزيّة: Tumblr).
متطلبات التدوين
متطلبات التدوين

متطلبات التدوين

-وجود حاسوب أو هاتف ذكي و أسصا معدات التصوير اذا كانت لنشر الصور او الفيديوهات.
-وصلة أنترنت
-الاشتراك في منصة تدوين مناسبة
-تجربة الكتابة أو الإلمام بمصالح معينة أو مجال معين.
-مهارات استثنائية في الكتابة والبحث والتواصل اذا أردت التفوق.
-الإبداع والقدرة على التكيف.
-فهم قوي للجمهور المستهدف فيما يخص المواصيع أو المنتجات.
-تفضل الكفاءة في المعلوماتية ، وخاصة برامج إدارة المحتوى ، ومنصات الوسائط الاجتماعية للنشر و الوصول الى اكبر عدد من الجمهور،القدرة على الجلوس والكتابة لفترات طويلة.






شارك :

مقالات

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق:

شكلرا على تعليقاتكم